تطوير الصناعة التقليدية
دور الجمعيات في تطوير وترقية الصناعة التقليدية على المستوى المحلي
- تعتبر الجمعيات أحد العناصر المهمة في تحقيق التنمية المحلية، إذ تعتبر شريكا فعالا في انجاز المشاريع والبرامج سواء كانت اجتماعية، اقتصادية أو ثقافية.
- في قطاع الصناعة التقليدية ، أدركت وزارة السياحة و الصناعة التقليدية أهمية و فاعلية الجمعيات في تحقيق التوازن و تكافئ الفرص، حيث أولت اهتمام خاص بها بما فيها الجمعيات الناشطة في مجال الصناعة التقليدية و الحرف عن طريق إشراكها في التنمية المحلية إلى باقي المؤسسات الصناعة التقليدية التابعة لها(الوكالة الوطنية للصناعة التقليدية ، الغرفة الوطنية للصناعة التقليدية و الحرف، غرف الصناعة التقليدية و الحرف) و هذا تكريسا للمسعى الشامل لبرنامج السيد رئيس الجمهورية الرامي إلى تمكين الجزائر من بناء مؤسسات قوية و فعالة و إرساء دولة الحق و القانون و الحريات و ترسم ذلك في دستور نوفمبر 2020.
- من هذا المنطلق، تم اشراك الجمعيات الناشطة في مجال الصناعة التقليدية في البرامج والنشاطات التي تعدها وتنظمها المؤسسات تحت الوصاية في ربوع الوطن، خاصة في المناطق الحدودية والمنعزلة بإشراك الشباب والنساء، حيث تساهم سنويا حوالي 1000 جمعية في التظاهرات الترقوية (الصالونات والمعارض) وكذا في البرامج التكوينية والأيام التحسيسية المختلفة.
- هذا من جهة و من جهة أخرى تعتبر الجمعيات خاصة منها الجمعيات المهنية قناة ترفع انشغالات فئة الحرفيين و تطلعاتهم إذ تعد إحدى الحلقات المشكلة لسلسلة القيم المساهمة في تطوير و ترقية قطاع الصناعة التقليدية و الحرف، و لهذا، برمجت وزارة السياحة و الصناعة التقليدية عمليات لمرافقة الجمعيات المهنية من خلال تأهيل رؤساء الجمعيات الناشطة في مجال الصناعة التقليدية و الحرف، لتمكينهم من رفع قدراتهم الذاتية في تصميم و إدارة المشاريع و التعرف على الخدمات التي تقدمها المؤسسات العمومية التابعة لقطاع الصناعة التقليدية على المستوى المحلي لمرافقة الحرفيين و تصميم نماذج عمل الجمعية لتنفيذ برامج شراكة مع هذه المؤسسات ضمن المقاربة الجديدة للوزارة. ومثال على ذلك التجربة التي أجرتها غرفة الصناعة التقليدية والحرف للجزائر سنة 2020 حيث تم تأطير 18 جمعية في مجال:
- -التخطيط لإنجاز المشاريع باستخدام نموذج العمل الجماعي،
- - تخطيط المشاريع باستخدام نموذج مخطط القيمة المقدمة،
- -جدولة أنشطة المشاريع وانشاء النموذج الشبكي للمشروع،
- -حساب ميزانيات المشروع وجدولة التباينات باستخدام تقنيات القيمة المكتسبة،
- -استخدام تقنيات الميزانية لاختيار المشاريع الصحيحة،
- -توثيق العلاقات مع الشركاء الاستراتيجيين عبر تحسين مهارات التفاوض والتواصل.