مخطط جودة السياحة
الانخراط في مخطط جودة السياحة الجزائر
لماذا الانضمام إلى مخطط جودة السياحة الجزائرية ؟
إن انتهاج الجودة هو مسار رابح – رابح للمهنيين في السياحة، للزبائن و كل قطاع السياحة
يسمح انتهاج الجودة للمهنيين في قطاع السياحة بــ :
- تحسين صورة المؤسسة و تموقعها
- إرضاء الزبائن و كسب ثقتهم
- كسب زبائن جدد
- الاستفادة من كل المساعدات والحوافز التشجيعية التي توفرها الدولة
- التحكم في الكلفة، و تحسين مردودية التسيير الداخلي
- زياد ة نشاطها و تحقيق افضل الارباح
بالنسبة للزبائن الوطنيين و الاجانب ، انتهاج الجودة هو:
- ضمان الارضاء
- شهادة على جودة الخدمات
- ضمان للراحة و السلامة.
أما بالنسبة لقطاع السياحة، فإن انتهاج الجودة هو:
- خطوة عملاقة نحو احترافية تدريجية للخدمات المقدمة في السياحة الجزائرية محليا و دوليا
- الانخراط في مسا ر يقوم على التطوير المستمر للموارد البشرية
- عامل من عوامل التنمية و استدامة العرض السياحي الوطني
- وسيلة لدعم و تثمين الثروات الوطنية و الخصوصيات الإقليمية المحلية
- سبيل ناجع لخلق مناصب شغل و الحد من البطالة
يستفيد المهنيون المنخرطون في مسار الجودة من الإجراءات التحفيزية التالية:
- تخفيض بنسبة % 3 و % 4.5 من نسبة الفائدة المطبقة على القروض البنكية المتعلقة بعمليات العصرنة للمؤسسات السياحية والفندقية المنجزة بالولايات الشمالية و الجنوبية على التوالي في إطار مخطط جودة السياحة (المادة 80 من قانون المالية التكميلي لسنة) 2009
- تخفيض جمركي بصفة مؤقتة إلى غاية 31 ديسمبر 2014، فيما يتعلق باقتناء التجهيزات و الأثاث غير المنتج محليا حسب المعايير الفندقية و التي تدخل في إطارعمليات العصرنة والتأهيل تطبيقا لمخطّط جودة السياحة (المادة 81 لقانون المالية التكميلي لسنة) 2009
- التكفّل التام بعمليتي التشخيص و المصادقة
- التكفّل التام بالتكوين و تأهيل المستخدمين اضافة الى الموظفيين القاعديين، تلتزم وزارة السياحة و الصناعة التقليدية بتكوين السيدات و السادة الجودة يتم تعيينهم من طرف المؤسسات السياحية المنخرطة في الجودة
- المرافقة في عمليات التجديد، إعادة التأهيل، العصرنة و التوسيع
- تثمين و إبراز المؤسسات من خلال استعمال علامة جودة السياحة الجزائر
- التسجيل في شبكة المؤسسات السياحية الحاملة لعلامة جودة السياحة
- الاندماج في كل عمليات الاتصال التي تدخل في إطار الترقية المؤسساتية
إن الانضمام إلى العلامة التجارية جودة السياحة التجارية يعني التعهد بالتزامات محددة تجاه الزبائن في المجالات التالية :
- الإعلام، الإتصال والترويج : إعلام الزبائن و تقديم معلومة واضحة، دقيقة، كاملة، وسريعة، بواسطة الهاتف، أو عن طريق البريد الإلكتروني، أو في الميدان
- استقبال مميّز: استقبال الزبائن بطريقة لطيفة، مهذبة، حارة، و بابتسامة. الحرص على التواجد دائما تحت تصرفّ الزبون و في خدمته، الحرص في العمل، و التأقلم مع مختلف أنواع الزبائن
- كفاءات و سلوك العمّال : الاهتمام الفوري بالزبون، تقديم الإرشادات اللازمة له و مساعدته في البحث عن المعلومات المطلوبة. إتقان اللغات الأجنبية.
- الرفاهية : الاهتمام خاصة بأماكن الاستقبال وفضاءات الترفيه، الديكور الداخلي، الإضاءة، التهوية، التكييف، الرفاهية الحرارية و الصوتية و كذا التجهيزات الخاصة بالأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة.
- طبيعة التجهيزات والمنشآت : إتاحة تجهيزات تضمن إقامة ممتعة تحت تصرفّ الزبائن. يجب أن تكون هذه المنشآت و التجهيزات في جيدة الإستعمال و الصيانة.
- نظافة الأماكن و صيانتها: السهر على النظافة و صيانة الأماكن و مختلف التجهيزات.
- إحترام البيئة و المحيط: تكريس اهتمام خاص بالفضاءات الخضراء، النباتات، الفضاءات الخارجية، استعمال المياه، استهلاك الطاقة و احترام العادات المحلية.
- تثمين التراث المحلي : توفير المنتوجات المحلية و المعلومات التي تثمّن المواقع و المعالم السياحية المحلية ( فن الطبخ، الصناعة التقليدية، المعالم الثقافية و الطبيعية...).
- معلومات حول الإجراءات الوقائية : إعطاء الأولوية لتعليق لافتات تبيّن طرق الإخلاء و إتاحة الإجراءات الوقائية اللازمة
ويوضح المرجع الوطني للجودة في السياحة، بحسب القطاع، المؤشرات المحددة التي يجب احترامها.
كيف يكون الانضمام ؟
الحصول على العلامة التجارية جودة السياحة الجزائر خطوة بخطوة
يمرّ الانخراط في برنامج جودة السياحة الجزائرية بالمراحل السبعة التالية:
- معرفة المعايير وإلالتزامات الوطنية في الجودة و التي يحددها الفرع المهني من خلال المرجعية الوطنية لجودة السياحة .توجد المعلومات الخاصة لدى الإدارة المكلفة بالسياحة (على المستوى المركزي و المحلي)، لدى الهيئات المهنية و على الموقع الخاص
- إمضاء عقد الانخراط في مخطط الجودة و تكوين ملف الانضمام
- الموافقة على القيام بعملية تشخيص و تدقيق من قبل مكتب مختص في المجال (تعيّنه الإدارة المكلفة بالسياحة) بهدف تقييم درجة احترام إلالتزامات المحددة في المرجعية الوطنية لجودة السياحة و التوصية باتباع خطة للتحسين والتطوير
- العمل بتوصيات مكتب التشخيص و تجاوز الصعوبات المحتملة
- القيام بعملية تشخيص للمرة الثانية للمصادقة على عملية التشخيص الأولى، و ذلك بهدف مراقبة مدى التزام المؤسسة بتوصيات مكتب التشخيص
- تقديم الملف كاملا، مرفقا بتقرير مكتب التشخيص ، إلى الأمانة التقنية للعلامة التجارية " جودة السياحة "، التي تدرس الملف و تقضي باستعمال العلامة التجارية " جودة السياحة الجزائر "
- تسلّم الهيئات المعنية لدى وزارة السياحة و الصناعة التقليدية للمستفيد قرار منح العلامة التجارية " جودة السياحة الجزائر " الذي يخول له الحصول على لافتة تحمل علامة الجودة لكي يوضع في مدخل المؤسسة
- قسيمة الإنخراط: التي يجب أن يتم إمضاؤها من قبل شخص مؤهل لتمثيل المؤسسة السياحية
- تقرير انتهاج الجودة، مصادق عليه من طرف مسؤول مكتب تشخيص معتمد
- قائمة المستخدمين تحددّ كفاءاتهم و تمكنهم من اللغات الأجنبية
- نسخة من قرار التصنيف و /او رخصة الاستغلال
- نسخة من شهادة المطابقة لمبدأ حفظ النظافة، لا يتجاوز تاريخها 6 أشهر
- نسخة من شهادة المطابقة لقواعد الأمن، لا يتجاوز تاريخها 6 أشهر
- وصف نظام معالجة الشكاوي المدوّنة من طر ف الزبائن، مع ذكر ثلاثة شكاوي و كيفية معالجتها
- تحميل عقد الالتزام للإنخراط في فرع الفنادق
- تحميل عقد الالتزام للإنخراط في فرع المطاعم
- تحميل عقد الالتزام للإنخراط في فرع وكالة السياحة و الأسفار