الحمامات المعدنية

مخطط تطوير السياحة الحموية

إن تنمية وتطوير السياحة الحموية تعد من ضمن أولويات القطاع، انطلاقا مما تتوافر عليه الجزائر من هذه الموارد والثروات الحموية، سيما الطلب المتزايد والمتنوع على هذه الشعبة السياحية لمختلف شرائح المجتمع، والتي أصبحت تشكل موردا للترفيه والعلاج.

 في هذا الشأن، تم انجاز مشروع استراتيجية تنمية وتطوير السياحة الحموية في الجزائر والذي انبثق عنه اعداد مخطط تنموي لهذه الشعبة السياحية على المدى القصير، المتوسط والبعيد، من خلال تحديد الأهداف والمحاور والعمليات ذات الأولوية، وفقا لمستوى أهميتها   وضرورة إنجازها، مع تحديد الشركاء لتنفيذها.

 تم وضع هذا مشروع المخطط التنموي للسياحة الحموية بتبني استراتيجية نظرا لــ:

  •   المسعى والإرادة القوية للدولة لتنويع الاقتصاد الوطني من خلال عدة قطاعات لاسيما قطاع السياحة،
  •   كون السياحة الحموية، لا تتسم بالموسمية كباقي المنتوجات السياحية الأخرى،
  •   توافق البعد الطبيعي للسياحة الحموية ومبادئ التنمية المستدامة.

فإنه يمكن للجزائر أن تجعل من السياحة الحموية شعبة سياحية بامتياز

إعطاء الأولوية للسوق الوطنية:

  •  ضمان الديمومة الاقتصادية من خلال تطوير الخبرة ونوعية المنتوج الحموي.
  •  تحقيق الديمومة الاقتصادية، يؤدي تلقائيا إلى انفتاح المنتوج الحموي على الأسواق الخارجية.

تطوير السياحة الحموية حول محورين رئيسيين :

  •  الصحة، من خلال تحديد طموح قوي، أهداف وإجراءات جديدة.
  •  الترفيه، بفتح النشاط الحموي على مجالات أوسع من الممارسات الترفيهية.

تم وضع هذا المخطط وفقا لـ

  •  صياغة استراتيجية واضحة حول السياحة الحموية، العلاجية والترفيهية وفقا للمخطط التوجيهي للتهيئة السياحية (SDAT 2030)،
  •  تشخيص عناصر القوة/الضعف، الفرص/التهديدات للسياحة الحموية،
  •  تحديد الأهداف، التوجهات والمحاور الاستراتيجية،
  •  اقتراح برنامج عمل لتنمية السياحة الحموية، وفقا لسيناريوهات استراتيجية تطورية للشعبة الحموية على المدى القصير(2016-2020)، المتوسط (2021-2025) والبعيد (2026-2030)

 

يعتمد هذا المخطط التنموي عل 05 توجهات استراتيجية:

  •  التوجه الأول: تعريف واحصاء وحماية الموارد الحموية
  •  التوجه الثاني: تطوير العرض الخاص بسياحة الصحة والترفيه
  •  التوجه الثالث: وضع أسس وقواعد هيكلة الشعبة الحموية
  •  التوجه الرابع: جعل من السياحة الحموية أداة حقيقية للتنمية الاجتماعية والاقتصادية.
  •  التوجه الخامس: جعل السياحة الحموية واضحة أكثر من خلال تحديد استراتيجية اتصال وترويج مختصة في هذا المجال